القائمة الرئيسية

الصفحات

 مرحبا بكم زوار مدونتي للتعليم و التعلم 

تجدون في هذه المقالة تقويم بسيط في اللغة العربية خاص بالوحدة الثانية من المقطع الثاني 

من اعداد الأستاذ أبو مياسين مع الحل

اختبار تقييمي في اللغة العربية

الأسبـ06ــوع                                                          للسّنة الخامسة ابتدائي

الأستاذ/ أبو مياسين

السّند:     

   أدَاءُ العَمَلِ عَلَى الوَجْهِ الأَكمَلِ أَمرٌ وَاجبٌ وَضَرُورٍيٌ، والتَّقْصِيرُ في أدَائِهِ خَدِيعَةٌ، يَتَرَتَّبُ عَلَيهَا مَسَاوِئُ عَدِيدَةٌ تَقَعُ عَلَى رَأْسِ العَامِلِ، وَمَكَانِ العَمَلِ، وَصَاحِبِ العَمَلِ، أَمَّا إِتْقَانُ العَمَلِ فَهُو عَلَامَةُ خَيْرٍ أَو سِمَةٌ للأممِ المتحضّرة والمتطوّرة، والمالُ الّذِي يَتَقَاضَاهُ صَاحِبُهُ مِنْ أَجْلِهِ حَلَالٌ،  وَقَدْ حَثَّنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «إِنَّ اللَهَ يُحِبُّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلًا أَنْ يُتْقِنَهُ»، وأمّا خِيَانَةُ العَمَلِ وَالتَّقْصِيرُ فِيهِ يَجْعَلُ الأَجْرَ المُتَرَتَبَ عَلَيهِ حَرَامًا وَلَا بَرَكَةَ فِيهِ، وَيَذِيعُ الفَسَادُ وَالتَّخَلُّفُ فِي البِيئَة الَّتِي نَعِيشُ فِيهَا، فَلَا يَقْوَى المُجْتَمَعُ بَعْدَ ذَلِكَ عَلَى مُسَايَرَةِ الدُّوَلِ القَوِيَّةِ.

   لِذَلِكَ يَجِبُ أَنْ نُخْلِصَ فِي عَمَلِنَا، فِإنَّ ذَلِكَ يُؤَدِي إِلَى تَطْوِيرِ العَمَلِ وَتَحْقِيقِ الأَفْضَلِ فِيهِ، وَيُصْبِحُ المُجْتَمَعُ الَّذِي يَتَفَانَى فِي عَمَلِه قَادِرًا عَلَى مُنَافَسَةِ الشُّعُوبِ المُتَقَدِّمَةِ.

                                                                                   «سلسلة الأخلاق» -بتصرّف-

 

البناء الفكريّ:

1.     اختر عنوانا مناسبا للنّص:

أ‌.         مساوئ العمل.    ب.  الإخلاص في العمل وإتقانه.    جـ.  الغدر والخيانة في المجتمع. 

2.     وردت في السّند عواقب خيانة العمل؟ استخرجها.

3.     استخرج من السَّند مرادفا للكلمة التّالية: سِمَةٌ، ثمّ وظّفها في جملة مفيدة.

4.     استخرج من السّند ضدا للكلمة التّاليّة: إتقان، ثمّ وظّفها في جملة مفيدة.

5.    

البناء اللّغوي:

1.     أعرب ما تحته خطّ في السّند.

2.  حوّل الجملة الفعلية التّالية إلى جملة اسمية: (يَذِيعُ الفَسَادُ فِي البِيئَة الَّتِي نَعِيشُ فِيهَا).

3.     صرّف الفعل (نُخلِص) مع الضميرين التّاليين: (أنتم – هما).

4.     أكمل الكلمتين التّاليتين بكتابة التاء المناسبة: عِمَارَا... – سِلْسِلَـ...

 

الوضعية الإدماجية:

    العمل وسيلة نبيلة ترقى بالفرد والمجتمع، وإن الركون إلى الكسل يجعل المجتمع يعيش في التّخلف والانحطاط.

التّعليمة: اكتب فقرة لا تتعدّى 10 أسطر، تبرز فيها قيمة العمل، وأضرار الكسل. موظّفا؛ جملة فعلية وأخرى اسمية

 

 الحل من هنا

 

 

الإجابة النّموذجية:

البناء الفكريّ:

1.   اختر عنوانا مناسبا للنّص:

ب.  الإخلاص في العمل وإتقانه.   

2. عواقب خيانة العمل هي: أنّ المال الذي يتقاضاه العامل حرام ولا بركة فيه، يذيع الفساد والتّخلف، يصبح المجتمع ضعيفا وهشّا.

3. الترادف:

الكلمة

مرادفها

توظيفها

سمة

علامة

-         لقد ظهرت سمةُ التّفوق في تلاميذ القسم.

4. التّضاد:

الكلمة

ضدها

توظيفها

إتقان

تقصير

-         إتقان العمل واجب شرعي.

 

البناء اللّغوي:

1.   أعرب ما تحته خطّ في السّند.

الكلمة

                                      إعرابها

العمل

مضاف إليه مجرور، وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره

المترّتب

صفة منصوبة، وعلامة نصبها الفتحة الظّاهرة على آخرها.

المجتمعُ

اسم (يصبح) مرفوع، وعلامة رفعه الضمّة الظّاهرة على آخره.

2.   تحويل الجملة الفعلية التّالية إلى جملة اسمية: (يَذِيعُ الفَسَادُ فِي البِيئَة الَّتِي نَعِيشُ فِيهَا).

-         الفساد يذيع في البيئة التي نعيش فيها/ أو/ البيئة التي نعيش فيها يذيع فيها الفساد.

3.   تصريف الفعل (نُخلِص) مع الضميرين التّاليين: (أنتم – هما).

أنتم: تخلصون. / هما: يخلصان.

4.   أكمل الكلمتين التّاليتين بكتابة التاء المناسبة: عِمَارَا... – سِلْسِلَـ...

-         عمارات

-         سلسلة

 

الوضعية الإدماجية:

    العمل وسيلة نبيلة ترقى بالفرد والمجتمع، وإن الركون إلى الكسل يجعل المجتمع يعيش في التّخلف والانحطاط.

التّعليمة: اكتب فقرة لا تتعدّى 10 أسطر، تبرز فيها قيمة العمل، وأضرار الكسل. موظّفا؛ جملة فعلية وأخرى اسمية.

 

 لتحميل الملف word 

على الرابط التالي

 

.

تعليقات

التنقل السريع
    -->