مرحبا بكم زوار مدونتي للتعليم و التعلم
تم اعتماد الأسلوب التطويري الاثرائي في الوحدة الثالثة من المقطع الثاني لغة عربية للسنة الخامسة ابتدائي و استغلال حقيبة أدوات المهنة المتوفرة في دفتر الأنشطة لنفس الوحدة و المقطع
ما هو الأسلوب التطويري الاثرائي؟
يرتكز الأسلوب التطويري على بناء وتطوير الفضاء الخاص بالأقسام الثلاثة للنص المنتج (خاصة في النمط السردي) وهي وضعية البداية، ووضعية الحُبكة ووضعية النهاية. وقد يكون ذلك بالاعتماد على نص، من خلال إعادة البناء.
يأخذ الأسلوب التطويري أشكالا مختلفة، منها:
1. التطوير في جزء من فضاء النص، كأن يكون وضعية "الحُبكة حيث يُعطى للمتعلم وضعية البداية" و "وضعية النهاية" ويُطلب منه إنتاج الجزء الوسط "الحُبكة"، يمكن تزويد المتعلم بحقيبة أدوات مساعدة على إنتاج " وضعية
الحبكة".
2. قد يأخذ التطوير في النص بعرض النص في أجزائه الثلاثة منقوصا من جمله بعض متممات الجملة (كالحال، أو النعت) أو غيرها من الظواهر اللغوية الأساسية، حيث يُطلب من المتعلم إثراء النص بالمتممات أو التراكيب الناقصة بما هو مناسب لسياق الجمل والنص.
3. كما يمكن عرض وضعية الحبكة والعمل على انتاج وضعيتي البداية والنهاية.
أهداف الاسلوب التطويري الاثرائي:
1. تحقيق مركبات الكفاءة الختامية ( التعرف على خطاطات النصوص واستعمالها، التحكم في اللغة الكتابية واستعمال أدوات الربط المناسبة ، ... ) ومؤشراتها (استخدام الأساليب المناسبة للنمط استخدام المعجم المناسب والاستعمال الجيد لأدوات الربط وتنظيم الانتاج...) .
2. التحكّم في معايير الانتاج ( الوجاهة والانسجام والاستعمال السليم للأدوات ( للوصول إلى تحقيق المعنى الصحيح للمقاربة النصية.
3. كما أن تنويع أساليب التعلّم النّشط من خلال تنويع أساليب التنشيط أعمال فردية ثنائية ، فوجية، وجماعية ) سيساعد التلاميذ - على التمكن من ناصية اللغة ، بل على ممارسة اللغة كأداة للتواصل.
لتحميل الملف وورد على الرابط التالي


تعليقات
إرسال تعليق
أترك تعليقا للتشجيع على إعطاء الأفضل